اخر المنشورات قسم المعلومات

ما هي انواع وفوائد الاحماض الامينية ؟

فوائد الاحماض الامينية
كاتب المقال علي نجيب

ما هي انواع الاحماض الامينية ؟
1) الاساسية:- هي التي تساعد على الحياة والنمو وتكمن أهميتها في عدم إستغناء الجسم عنها مطلقا ونهائيا لارتباطها بالنمو مباشرة وبوظائف أخرى في الجسم وهي:
(Histidine. Isoleucine Leucine. Valine. Lysine. Methionine Phenylalanine. Threonine. Tryptophan)

2) غير الأساسية:- هي أحماض تساعد على الحياة و ضرورية للنمو العضلي وهي:
( Proline. Glycine Glutamine. Glutamic Acid. Cysteine. Aspartic Acid. Asparagine Arginine. Alanine  Serine. Tyrosine)

و لا يعني هذا كونها غير أساسية أنها غير ضرورية، بل إنها ضرورية جدا و يعني هذا فقط أن الجسم يمكنه إنتاجها عند الحاجة إليها .. و لكن ليس بالطبع بالكميات التي يحتاجها الرياضي وخصوصا لاعبي كمال الأجسام فهم يحتاجونها بكميات كبيرة ولا يقدر الجسم على مجاراة إنتاج كل هذه الكميات التي يحتاجها .. لهذا قامت شركات عديدة بإنتاج منتجات الأحماض الامينية “الأساسية وغير الأساسية”و دمجتها بواسطة علمائها وخبرائها في علب واحدة و سوقتها على المستوى العالمي … و منها منتجـاتنـا ذات الجودة.

إن عمليات تمثيل الأحماض الأمينية لصنع البروتينات و تكسير البروتينات إلى أحماض أمينيه ليستخدمها الجسم هي عمليات مستمرة. فعندما نحتاج إلى بروتينات لصنع الإنزيمات ، فإن الجسم ينتج المزيد من البروتينات الخاصة  بالإنزيمات . وعندما نحتاج إلى مزيد من الخلايا، فإن الجسم ينتج المزيد من بروتينات الخلايا. وهذه الأنواع المختلفة من البروتينات يتم إنتاجها كلما ظهرت الحاجة إليها. فإذا نضب “إنتـهى” المخزون من الأحماض الأمينية الأساسية، فإن الجسم لن يمكنه إنتاج البروتينات التي تحتاج إلى تلك الأحماض الأمينية. وحتى لو غاب حمض أميني أساسي واحد، فإن الجسم لن يمكنه الاستمرار في إنتاج البروتين بكفاءة.

فوائدهــــا :
1- بناء الأنسجة العضليةو تجديد المستهلكة.
2- تكوين كريات الدم الحمراء والتي وظيفتها حمل الأكسجين الى الخلايا.
3- تكوين الأنزيمات والهرمونات التي تفرزها الغدد .
4- تسهيل عملية الهضم.
5- مصدر للسعرات الحرارية … الخ

ماذا يحدث إذا لم تنظم حصولك على ما يكفيك منها ؟
– نقص تنـاولها يؤدي الى ضعف في عملية النمو و الى فقدان للحجم العضلي.
و من الأعراض التي تشير الى نقصهـا عدم توافر الطاقة اللازمة للقيام بوظائف الجسم ما يؤدي الى الشعور بالتعب اكثر من كونك طبيعي.
ـ المشاكل التى تصاحب زيادتها: إذا كنت تملك كمية كبيرة داخل جسمك اكثر من اللازم فإن البروتين الزائد سيتم تخزينه على هيئة دهون وإن لم تقم بالتمرين فان الدهون ستزيد .. و للعلم ان الزيادة الكبرى جداً في البروتين تؤدي الى هشاشة في العظام وحصوات في الكلى.

اضف تعليقك عبر خدمة الـ Facebook

اترك تعليقك